مكتبة خودا بخش الشرقية العامة

Khuda Bakhsh Oriental Public Library

تقع مكتبة خودا بخش الشرقية العامة Khuda Bakhsh Oriental Public Library على مقربة من ضفاف نهر الغانج، في باتنا الهند أسسها العالم والمؤرخ خودا بخش خان وهي تضم حوالي 22000 من المخطوطات الشرقية و 250000 من الكتب المطبوعة.  تم افتتحها للجمهور في تشرين الأول / أكتوبر 1891 من قبل ابن بيهار خان باهادور خودا بخش وكانت تضم 4000 مخطوطة، منهم 1400 مخطوطة كأرث من والده مولفي محمد بخش. تبرع خودا بخش خان بمجموعته الشخصية بأكملها للمكتبة لثقته بشعب باتنا واعترافا منه بالقيم التاريخية والفكرية الهائلة لهذا الشعب. أعلنت المكتبة مؤسسة ذات أهمية وطنية بموجب قانون من البرلمان في عام 1969 وهي هيئة عامة غير تابعة للإدارات برعاية وزارة الثقافة حكومة الهند.

جمع خودا بخش ما ندر من الكتب من كل مكان، إلى أن وصل عدد مخطوطاتها اليوم إلى 22 ألف مخطوط، وغدت من كبريات دور المخطوطات في الهند، وتحولت إدارتها بعد وفاته إلى أبنائه، وتم أصدار فهرس تفصيلي لها باللغة الانجليزية قبل 50 عاماً في 42 مجلداً.

وصدرت فهارس مختصرة للمخطوطات العربية والفارسية باسم مفتاح الكنوز الخفية في الوصول للمخطوطات العربية وتم انجاز أربعة مجلدات ، وصدر كذلك كتاب مرآة العلوم في المخطوطات الفارسية أصدر منها الدكتور عتيق المجلد الرابع والخامس. وذكر أن المكتبة تحتوي كنوزاً  كثيرة من امهات المخطوطات العربية والإسلامية أهمها كتاب “الحشائش في الطب”، والذي نُسخ في القرن السادس الهجري في بغداد بعد ترجمته إلى العربية، حيث نقل عن اليونانية التي كتب بها في القرن الأول، ويعد النسخة الوحيدة في العالم، ومن نوادرها أيضا تعليقات ولي الله الدهلوي على صحيح البخاري والتي نسخها تلميذه وعليها خطه، وقد طبعت هذه التعليقات في كتاب صدر بالأردية في 150 صفحة.

يتحدث المثقفون والعلماء دائما عن مجموعة المكتبة الثمينة من المخطوطات النادرة في اللغة العربية في كافة المعارف الإنسانية ويعترفون أيضا بخدماتها السريعة. وقد تم تحسين خدمات النسخ باستخدام تركيب مينولتا ميكروفيلم ريدر برينتر. بالإضافة إلى ميكروفيلمز، نسخ فوتوستات، والشرائح والصور، وتوفر المكتبة أيضا طباعة ميكروفيلم للباحثين بناء على طلبهم.

 تتم الخدمة المرجعية للمستفيدين من خلال الفاكس والهاتف والآن من خلال البريد الإلكتروني. وعادة ما تكون المراسلات من خارج الهند من كافة بلاد العالم  للاستفادة من مخطوطاتها النادرة.

تعتمد مكتبة خودا بخش نظاماً فريداً في التعامل مع الباحثين، حيث تمنح إقامة لمدة أربعة أشهر للباحث الذي يريد زيارتها والاستفادة من ذخائرها، ومنذ عام تقوم الحكومة المركزية على وضع مخطوطات المكتبة على الإنترنت وإتاحتها للباحثين، وقد وصل عدد المخطوطات التي قامت برفعها حوالي ألف مخطوط، وما زال العمل جارياً.

كورزون غرفة القراءة في المكتبة وهي مفتوحة للجميع. يتم توفير عدد كبير من الصحف والمجلات باللغة الإنجليزية والأردية والهندية. كما تم مؤخرا إضافة الكتب المرجعية والكتب للامتحانات التنافسية إلى غرفة القراءة هذه.

وفي وقت سابق، كانت غرفة القراءة هذه متاحة لست ساعات ونصف ساعة يوميا فقط. ولكن الآن، تفتح لمدة 12 ساعة في اليوم، من الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء.

 في المتوسط يزور المكتبة أكثر من 9500 قارئ شهريا.

رقمنة حوالي 1200 المخطوطات :

بدأت المكتبة في سبتمبر 2005 رقمنة المخطوطات ووضعها على الانترنت وكان الهدف الاساسي تحسين الوصول الى ما يريده المستفيد وتوفير وقته بالبحث.

هشام همدر

أمين مكتبة

موقع المكتبة على الانترنت : http://kblibrary.bih.nic.in/

المصادر:

  1. Destinations : Patna. Archived from the original on 2014-09-18.
  2. Islamic knowledge house, Khuda Bakhsh Library retains glory”. Outlook (magazine). Jul 8, 2005.
  3. Ahluwalia, wife visit Khuda Bakhsh Library. The Times of India. Nov 19, 2009.
  4. http://www.indiaculture.nic.in/khuda-baksh-oriental-public-library-patna

5.       Khuda Buksh, S. (1912). Essays Indian and Islamic. London: Probsthain & Co.

6.       Salahuddin Khuda Bakhsh and Sir Jadunath Sarkar. Khuda Bakhsh. Patna, 1981

 

زر الذهاب إلى الأعلى