*أين تقف المكتبات العامة من الاستجابة لجائحة كورونا؟

د. بيبي محمد العجمي – د. دلال البديوي

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحديد كيفية استخدام المكتبات العامة لتويتر في الأشهر الأولى بعد تفشي وباء كوفيد -19. تم إجراء تحليل المحتوى على مجموعة بيانات مكونة من 9450 تغريدة نشرتها 38 مكتبة عامة في مدينة نيويورك بين ديسمبر 2019 وأبريل 2020.

وأظهرت الدراسة أن 85.5٪ من التغريدات التي نشرتها المكتبات العامة بمدينة نيويورك كانت مرتبطة باتصالات المكتبات المنتظمة ، مثل الإعلانات تحديثات خدمات المكتبة ، وتوصيات الكتب ، والقراءات والأنشطة المقترحة ، والاحتفالات بمناسبات أو أفراد معينين ، وإشعارات الأحداث القادمة.

وفي الوقت نفسه ، كانت 14.5٪ من التغريدات المنشورة في الفترة من يناير / أبريل 2020 مرتبطة بشكل مباشر وصريح بـ COVID-19. نشرت المكتبات العامة في مدينة نيويورك تفاصيل خدمات المكتبة عن بُعد المتاحة أثناء الإغلاق ، بالإضافة إلى رسائل مطمئنة وداعمة اجتماعيًا ، وقدمت معلومات حول الدعم المالي والصحي والمتعلق بالغذاء المتاح للمجتمع.

تشير النتائج إلى أنه خلال الوباء ، استمرت المكتبات العامة في مدينة نيويورك في الغالب في إدارة أعمالها كالمعتاد ، ومن خلال القيام بذلك ، ربما جلبت إحساساً قيماً بالحياة الطبيعية للمجتمعات التي تخدمها خلال تلك الأيام الصعبة والمتوترة.

مقدمة

ان انتشار جائحة COVID-19 في جميع أنحاء العالم خلقت تحديات جديدة للمكتبات العامة خلال الكارثة ، ظلت المكتبات العامة وفيّة لرسالتها كمؤسسات مجتمعية ، واستمرت في العمل والاستجابة للوضع الجديد من خلال إيجاد طرق مبتكرة لخدمة مجتمعاتهم.

تم الاعتراف بكل من الأدوار التقليدية وغير التقليدية للمكتبات في دعم مجتمعاتها وتعزيز الوصول إلى المعلومات والموارد الهامة أثناء الكوارث من قبل العلماء والمهنيين. ناقش فيذرستون وليون ورافين (2008) الأدوار التقليدية للمكتبات في حالات الكوارث كمؤسسات داعمة من خلال مديرو المجموعات ، وناشرو المعلومات ، والمخططون الداخليون ، والداعمون المجتمعيون، والشركاء الحكوميون ، والمعلمون والمدربون ، وبناة مجتمع المعلومات. تشمل الأدوار غير التقليدية للمكتبات في مثل هذه المواقف العمل كمؤسسة تعليمية آمنة تساعد في الانتعاش الاقتصادي ، وتدعم التعافي (العجمي 2016 ، 471).

مع تزايد شعبية وسائل التواصل الاجتماعي ، تلجأ المكتبات العامة إلى هذه المنصات عبر الإنترنت للترويج لمهمتها كمؤسسات مجتمعية مستعدة لمساعدة ودعم مجتمعاتها في الأوقات الجيدة وكذلك في الأوقات الصعبة والمرهقة. بينما وثقت الأبحاث السابقة استخدام المكتبات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي ، فإن التطور السريع لوباء COVID-19 يقدم فرصة فريدة لاستكشاف كيفية استخدام المكتبات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي والاستفادة منها أثناء الجوائح.

في الولايات المتحدة كانت مدينة نيويورك هي المدينة الأكثر تضررًا من COVID-19. ارتفع عدد المصابين ومعدل الوفيات بشكل متزايد في نهاية الأشهر الأربعة التي تم التحقيق فيها من خلال هذه الدراسة ، من ديسمبر 2019 حتى أبريل 2020. تهدف هذه الورقة إلى فحص كيفية استخدام المكتبات العامة في نيويورك لتويتر لدعم مجتمعاتهم خلال جائحة كوفيد -19. حددت الدراسة 222 مكتبة عامة في مدينة نيويورك وأقاليمها الخمسة ، منها 38 فقط كانت تشارك بنشاط في استخدام تويتر.

تجميع الأبحاث الأكثر صلة

دراسات حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المكتبات العامة

حظي استخدام تطبيقات الوسائط الاجتماعية في المكتبات باهتمام بحثي كبير من المتخصصين في دراسات المعلومات والمكتبات. الجمع الأكثر شيوعاً بين المكتبات ووسائل التواصل الاجتماعي هو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كأداة متقدمة للتسويق والتشجيع على استخدام موارد المكتبة وخدماتها وأحداثها (الديحاني وأبراهامز 2018 ؛ كارسكادون وتشابمان 2013 ؛ جين 2014 ؛ فيليبس 2015 ؛ سيويل 2013 ؛ فاسيلاكاكي وغاروفلو 2015 ؛ يونغ وروسمان 2015).

أجرت  Xu  في 2017 دراسة مقارنة لثماني مكتبات عامة صينية وغير صينية ووجدت أن المحتوى الرئيسي لاستراتيجيات تسويق المكتبات العامة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كان تسويق العلامة التجارية والخدمات التي تهدف إلى إنشاء صورة عامة للمكتبة وتعزيز ثقافة المكتبة.

فيما يتعلق بتسويق العلامة التجارية ، أدى الاستخدام المرن لمنصات الوسائط الاجتماعية مثل Pinterest و YouTube و Twitter إلى زيادة حركة مرور الموقع.

يشمل تسويق الخدمة الإعلانات الإخبارية ؛ أنشطة تحت عنوان معلومات حول موارد المكتبة والأدبيات الأكاديمية ومقاطع الفيديو ؛ وغيرها من الرسائل التي تروج للخدمات والدورات التدريبية والتعليم عبر الإنترنت والاستشارات التجارية والخدمات العامة الأخرى.

وجد Wellman and Gulia (1996) أن الأشخاص يتلقون عدة أنواع من الدعم من المجتمعات عبر الإنترنت ، بما في ذلك الدعم المعلوماتي ، والدعم العاطفي ، والرفقة. بينما تعكس الأدبيات البحثية حقيقة أن تويتر يمكن أن يكون مصدراً قيماً للمعلومات، فمن الواضح أيضا أنه يمكن أن يلعب دوراً مهماً في توفير الدعم النفسي والاجتماعي (Bell 2012 ؛ Cuddy و Graham و Morton-Owens 2010 ؛ Xie و ستيفنسون 2019).

أظهر Xie و Stevenson (2019) كيف يلعب Twitter دوراً حاسماً في بناء مجتمعات المكتبات من خلال إنشاء هوية اجتماعية وتوصيل الروابط الاجتماعية.

يقول موراي (2010) بأن تويتر يمكن أن يساعد مديري المكتبات وقادتها من خلال تعزيز الشعور بالانتماء للمجتمع.

 تم تحديد هذا الشعور بالمجتمع من قبل Verheul (2010) ، الذي قال بأن عالم المكتبات يجب أن يركز على مجتمعات المكتبات الرقمية ، حيث يلعب التعاون مع المستخدمين ، وإمكانية الوصول إلى المحتوى ، والتنشئة الاجتماعية للمجموعات المركزية.

تحليل وتصنيفات محتوى تويتر

لقد قام موقع Twitter ، وهو أداة تدوين مصغر ، بزيادة الشعبية بين المكتبات (Collins and Quan-Haase 2014).

يُعد Twitter قناة اتصال مناسبة تؤثر على معرفة العلامة التجارية والصورة ويمكن استخدامها للتعريف بالعلامة التجارية بتكلفة منخفضة (McLean 2008). .

لقد ساعدت مجموعة كبيرة من المقالات البحثية في تحليل وتصنيفات محتوى تويتر (Dann 2010  Sriram et al. 2010).

 هدفت دراسات قليلة فقط إلى اكتساب فهم أفضل لكيفية استفادة المكتبات العامة من وسائل التواصل الاجتماعي لتوسيع وتعزيز خدمات المعلومات والاتصالات.

قارن أهاروني (2010) التغريدات التي أنشأتها المكتبات الأكاديمية والعامة وقدم تصنيفًا للتغريدات لكلا النوعين من المكتبات.

في دراستهم ، تم تقسيم تغريدات المكتبة العامة إلى ست فئات: مكتبة ، معلومات عنها ، متفرقات ، معلومات عامة ، توصيات عامة ، وتكنولوجيا.

تم تقسيم محتوى تغريدات المكتبات الأكاديمية إلى خمس فئات: المكتبة ، ومعلومات حول ، ومتفرقات ، وتكنولوجيا ، ومعلومات عامة.

حدد كاهيل (2011) قصص النجاح المتعلقة باستخدام تويتر من قبل مكتبات فانكوفر العامةVPL  . يغرد موظفو VPL بانتظام حول الموضوعات المتعلقة بخدمات العملاء ، وبث معلومات الطوارئ ، والمشاركة المجتمعية ، والتماس التعليقات.

اقترح Chu and Du   عام 2013 قائمة بالأغراض التي قد تستخدم المكتبات من أجلها أدوات الشبكات الاجتماعية لتقديم موارد المكتبة (بما في ذلك الرد على الاستفسارات ، والبحث في الكتالوج) ، وإصدار معلومات حول المجموعات والقوائم الجديدة ، ونقل معلومات المكتبة العامة ، وإلى تقديم الدعم عبر الإنترنت.

 أجرى شيري وراثي (2013) دراسة استكشافية لتطبيق تويتر في سياق نظام مكتبة عامة واسع النطاق. كانت إحدى النتائج الرئيسية لهذه الدراسة أن عدداً كبيراً من التغريدات كان مرتبطاً بالإعلانات ومشاركة المعلومات والتوصيات و الاقتراحات والخدمات الاستشارية والمحادثات الإعلامية.

في دراسة ركزت على المكتبات الأكاديمية ، حدد Stvilia and Gibradze (2014) تسعة أنواع من المحتوى ، مع كون فئات الأحداث والموارد هي الأكثر شيوعًا. أظهر التحليل أيضا أن التغريدات المتعلقة بخدمات دعم الدراسة وبناء الروابط مع مجتمع المكتبات والحفاظ عليها كانت الأكثر إعادة تغريداً واختيارها كمفضلة.

قام الديحاني والعوضي (2015) بفحص 17 مكتبة أكاديمية، ووجدوا أن الأخبار والإعلانات حصلت على أعلى الدرجات كنوع المعلومات التي يتم نشرها غالباً على Twitter بواسطة المكتبات ، تليها مجموعات المكتبات وخدمات المكتبة.

 يبدو أن المكتبات الصحية المدرجة في دراسة Neilson (2016) تستخدم تويتر بشكل أساسي كأداة توعية ، مع التركيز على الموضوعات الخارجية للمكتبة وتنظيمها الأوسع وتحتوي على القليل من المحتوى الأصلي.

 هذا يختلف عن الدراسات السابقة ، التي وجدت أن المكتبات تميل إلى استخدام تويتر بشكل أساسي للترويج.

حدد الديحاني وأبراهامز (2016) ثماني فئات للتغريدات: بناء المجتمع ، والأحداث ، والأسئلة والأجوبة ، والموارد ، والخدمات، والاستطلاعات ، ودعم الدراسة ، والتحديثات التشغيلية. بناءً على دراستهم ، كانت المصادر هي الفئة الأكثر شيوعاً بين جميع المكتبات الأكاديمية المختارة. كانت الفئة الثانية الأكثر شيوعًا هي بناء المجتمع.

 أجرى VanScoy و Hicks و Cavanagh (2018) ترميزاً استقرائياً نتج عنه خمس فئات رئيسية: البنية المادية والموارد والعلاقات المجتمعية والمشاركة والتفاعل. ووجدت الدراسة أن الموارد (البرامج ، الخدمات ، المجموعات) كانت أكبر فئة من تغريدات المكتبة وأن تغريدات البرنامج كانت على الأرجح موضع إعجاب المتابعين أو إعادة تغريدها.

دراسات حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الكوارث

لقد تم الاعتراف بقوة وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الكوارث من الناحية النظرية وكذلك في الممارسة العملية. مع تزايد عدد الكوارث التي تواجه البشرية ، يتطور استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة.

حدد العديد من الباحثين فوائد وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الكوارث ، بما في ذلك مراقبة المواقف (Alexander 2014; Han 2019; Liu et al. 2017) ، ودمج وسائل التواصل الاجتماعي في خطط الطوارئ (Bishop and Veil 2013) وخلق التماسك الاجتماعي ، وتعزيز المبادرات العلاجية  (Bayliss, Vale, and Dar 2012; Han 2019).

لقد بحثت دراسات قليلة في استخدام المكتبات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي أثناء الكوارث.

 أجرى Chiochios (2016) تحليلاً لمحتوى التغريدات التي نشرتها مكتبة بلدية فيرغسون العامة لدعم المجتمع المحلي خلال الاضطرابات المدنية عام 2014 في فيرجسون بولاية ميسوري. وجدت الدراسة أنه على الرغم من أن بعض تغريدات المكتبة تدعم مرونة المجتمع ، إلا أنه لا يمكن تصنيف عدد أكبر من التغريدات على أنها تدعم مرونة المجتمع. بغض النظر ، استقبلت التغريدات المتعلقة بمرونة المجتمع بعضا من أهم المشاركة العامة ووقعت في المقام الأول في فئة تنمية المجتمع ، مع عدد أقل بكثير تم تصنيفها على أنها تغريدات متعلقة بإدارة الطوارئ والحد من مخاطر الكوارث.

تضمن المحتوى الأساسي لتغريدات المرونة المجتمعية لمكتبة فيرغسون البلدية العامة إعلام الجمهور بعمليات المكتبة ، ومشاركة المعلومات ، والإعلان ، والترويج لأحداث المجتمع والمكتبات ، وتقديم المشورة للجمهور بشأن خدمات المكتبة المتعلقة بموضوعات الثقافة والمكتبات وبرامج المكتبات.

قام هان (2019) بفحص الاستخدامات المبكرة لتويتر من قبل ثلاث مكتبات عامة (مكتبة نيويورك العامة ، ومكتبة برينستون العامة ، ومكتبة كوينز) في أعقاب إعصار ساندي. أظهر تحليل المحتوى تبايناً في استخدامات Twitter عبر المكتبات الثلاث المحددة.

على سبيل المثال ، قامت مكتبة نيويورك العامة بالتغريد أكثر حول حالة مكتبتها وسياسة التجديد / الإضافة. ركزت مكتبة برينستون بشكل أكبر على أحداث وخدمات المكتبة الإعلانية مثل المنافذ الكهربائية والتدفئة والترفيه. كما استخُدمت تويتر بكثافة للتفاعل الاجتماعي. كان استخدام موقع مكتبة كوينز على تويتر عبارة عن مزيج من النشر حول حالة المكتبة والتفاعل الاجتماعي مع مستخدمي Twitter الآخرين.

 كانت جميع المكتبات الثلاث متشابهة من حيث أن المحتوى الأقل شيوعاً على Twitter   – مع عدد قليل من التغريدات أو بدون تغريدات – حول الإعصار أو أي أحداث أو برامج متعلقة بالإعصار.

وجد زاك (2011) أنه على الرغم من أن المكتبات العامة قد تبنت التقنيات الرقمية وأدوات الوسائط الاجتماعية ، إلا أنه لا يوجد استخدام استباقي لأي منهما لتوفير وصول سريع وسهل إلى المعلومات مثل التنبيهات في الوقت الفعلي أو المعلومات الصحية والطوارئ لعملائها.

وبدلاً من الانخراط والتفاعل مع المستفيدين من خلال التقنيات الرقمية وأدوات الوسائط الاجتماعية خلال هذا الوقت ، تمسكت المكتبات العامة بالاستخدامات التقليدية لهذه التقنيات والأدوات كنظام بث واحد حول معلومات المكتبة العامة والموارد والأحداث.

تهدف هذه الدراسة إلى توفير البيانات الحالية حول كيفية استخدام المكتبات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي للتواصل والترويج لمهامهم الاجتماعية لخدمة مجتمعاتهم أثناء الكوارث. مع التركيز على الاستخدام العام ، تهدف الدراسة إلى توثيق أي تحول في الاستخدام من الأساليب التقليدية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي إلى أساليب الاستخدام القائمة على الكوارث.

المنهجية

تحليل محتوى

يعد تصنيف التغريدات من الأبحاث المثيرة للاهتمام ، حيث إنه يوفر رؤية حول طرق استخدام تويتر من قبل مختلف الأشخاص والمؤسسات والمجتمعات. ركزنا في هذه الدراسة على التغريدات التي تم إنشاؤها في سياق نظام مكتبة عامة.

 اتبعت الدراسة ثلاث خطوات رئيسية للإجابة على الأسئلة الرئيسية.

 أولاً ، تم اعتماد مخطط تصنيف عام لتحليل وتصنيف التغريدات المصممة خصيصاً لسياقات المكتبات العامة من تلك التي طورها شيري وراثي (2013) وتم التحقق منها بواسطة Chiochios (2016) ؛ نيلسون (2016) ؛ الديحاني وأبراهامز (2016) ؛ جو وتشوي وبايك (2018) ؛ VanScoy و Hicks و Cavanagh (2018).

 تم تطوير ثلاثة عشر فئة رئيسية ، بما في ذلك الشكر ، والخدمات الاستشارية ، والإعلانات ، والأحداث ، وردود الفعل، والمحادثة الإعلامية ، ومشاركة المعلومات ، وخدمات المكتبة ، والأخبار ، والآراء ، والاستفسارات ، والتوصيات / الاقتراحات، والطلبات.

 توضح هذه التصنيفات الخاصة بالمكتبات العامة بعض الطرق التي تتبنى بها المكتبات العامة التغريدات على تويتر وتستخدمه للتواصل مع زبائنها.

 انظر الجدول 1 للحصول على تفاصيل وتعريفات الفئات. لأغراض التحليل في هذه الدراسة ، يتم تخصيص كل تغريدة لفئة واحدة فقط.

تم بعد ذلك تخصيص علامة لكل تغريدة للإشارة إلى ما إذا كانت متعلقة بالكوارث أم لا. بعد تحديد جميع التغريدات المتعلقة بالكوارث ، تم إجراء تحليل آخر للمحتوى لتحديد تصنيفات المحتوى المرتبط بالكوارث. في هذه المرحلة ، اتبعت تصنيفات المحتوى المرتبط بالكوارث نسخة معدلة من الفئات التي طورها وانغ ولوند (2020).

تم تحليل عينات التغريدات لتحديد ما إذا تم نشر كل فئة من الفئات التالية حول: الإعلان عن إغلاق المكتبة ، والإعلان عن تعليق برامج المكتبة ، وتوفير المعلومات حول موارد المكتبة ، وتوفير الراحة والدعم الاجتماعي ، وتوفير المعلومات حول الدعم المالي / الصحي / الغذائي ، وعروض البرامج الافتراضية ، وتوفير المعلومات حول الفيروس ، تووفير الدعم الفني ، وتوفير إرشادات النظافة ، وتوفير التوجيه حول العثور على معلومات موثوقة.

جمع البيانات

تم تحديد ما مجموعه 222 مكتبة عامة في مدينة نيويورك ، بما في ذلك المكتبات العامة في مانهاتن ، وبرونكس ، وبروكلين ، وكوينز ، وستاتن آيلاند باستخدام قائمة publiclibraries.com لعام 2019.

ومن بين 222 ، كان لدى 68 مكتبة عامة حسابات على Twitter ، ولكن 38 فقط لديهم حساب نشط.

 تم جمع مجموعة البيانات الخاصة بـ 38 مكتبة عامة في مدينة نيويورك من الجدول الزمني لتويتر للفترة من ديسمبر 2019 إلى نهاية أبريل 2020. ويرد ملخص لملفات تعريف Twitter لكل من المكتبات العامة في مدينة نيويورك المحددة في الجدول A1. بعد تحديد الحسابات الـ 38 التي تنتمي إلى المكتبات العامة لمدينة نيويورك ، اتبعنا خطوات تكرارية لاسترداد البيانات وتنظيفها وتجهيزها للتحليل. تتألف مجموعة البيانات النهائية من إجمالي 9450 تغريدة.

الموجودات

اعتمد البحث على تحليل محتوى التغريدات التي نشرتها 38 مكتبة عامة في مدينة نيويورك. تم جمع البيانات من ديسمبر 2019 حتى نهاية أبريل 2020. خلال ذلك الوقت ، غرّدت المكتبات العامة في مدينة نيويورك 9450 مرة. وفقًا للشكل 1 ، زادت المكتبات العامة في مدينة نيويورك بشكل كبير من عدد تغريداتها بين ديسمبر 2019 ونهاية أبريل 2020 ، مما يدل على اهتمام المكتبات العامة بمدينة نيويورك بزيادة تواجدها على وسائل التواصل الاجتماعي ، لا سيما مع إغلاق مواقعها الفعلية ، حيث يبدو أن وسائل التواصل الاجتماعي كانت المنصة المناسبة للتواصل والتواصل مع رعاتهم.

الشكل 1. عدد التغريدات التي نشرتها المكتبات العامة في مدينة نيويورك من كانون الأول (ديسمبر) 2019 إلى نيسان (أبريل) 2020

أظهر مزيد من التحليل أن مكتبة نيويورك العامة انها تملك أكبر عدد من التغريدات خلال الأشهر الأربعة في الدراسة (العدد = 1،339) ، تليها مكتبة كوينز العامة (العدد = 1،265) ومكتبة بروكلين العامة (العدد = 1073) ، على التوالي.

كان لمركز مكتبة سانت جورج أقل عدد من التغريدات خلال فترة الدراسة (ن = 15) ، تليها مكتبة تومبكينز سكوير (ن = 18) ومكتبة سبويتن دوفيل (ن = 23). انظر الشكل 2 للحصول على تفاصيل حول تكرار التغريدات في المكتبات العامة بمدينة نيويورك

الشكل 2. تواتر المكتبات العامة في مدينة نيويورك للتغريدات

وفقًا لفئات محتوى Twitter الخاصة بالمكتبة العامة التي أنشأتها Shiri و Rathi (2013) ، غطت تغريدات المكتبات العامة في مدينة نيويورك مجموعة متنوعة من الموضوعات (انظر الشكل 3). تندرج تغريدات المكتبات في جميع الفئات الرئيسية البالغ عددها 13 ؛ ومع ذلك ، لم يكن هناك سوى عدد قليل من التغريدات.

 تندرج أهم ثلاث فئات رئيسية في الإعلان (العدد = 2983 ؛ 30.6٪) والتوصية / الاقتراحات (العدد = 2525 ؛ 25.9٪) ومشاركة المعلومات (العدد = 1456 ؛ 14.9٪) والأحداث (العدد = 1160 ؛ 11.9٪ ) التصنيفات.

على العكس من ذلك ، فإن أقل تغريدات المكتبات العامة بمدينة نيويورك حول الموضوعات تندرج في الطلب (العدد = 17 ؛ .2٪) ، والرأي (العدد = 33 ؛ .3٪) ، والبحث عن التعليقات (ن = 45 ؛ .5٪) سجلت الاستعلامات أصفاراً في هذا التحليل.

الشكل 3. توزيعات تصنيف المحتوى العام للمكتبات العامة

 

هذه النتائج تتفق مع تلك التي توصلت إليها الدراسات السابقة.

 على سبيل المثال ، في دراستهما ، استكشف Shiri و Rathi (2013) استخدام Twitter بواسطة مكتبة Edmonton العامة في كندا ووجدوا أن فئة الإعلان كانت الفئة التي تحتوي على أكبر عدد من التغريدات ، تليها مشاركة المعلومات والتوصية / الاقتراحات. كانت الاستعلامات والآراء والبحث عن التعليقات هي الأقل تغريداً حولها.

 وجد Zhang و Sheu و Zhang (2018) ، في بحثهم عن الفئات الموضوعية لتغريدات خمس منظمات مهنية LIS ، أن الفئة الأكبر كانت أنشطة وخدمات المكتبة ، والتي تتضمن موضوعات مثل مستخدمي المكتبة واستخدامها ، وتوصيات الكتب، وساعات العمل والعمليات.

 في اختبار لمنصات مختلفة ، قام فيليبس (2015) بالتحقيق في كيفية إظهار الأدوار المهنية للمكتبات لعملائها عبر. Facebook وجدت هذه الدراسة أن الوصول إلى المواد ومحو الأمية والدعوة للقراءة هي بعض الأدوار العليا. تُكمل هذه النتيجة نتيجة مماثلة من دراسة أهاروني (2012) لاستخدام Facebook في المكتبات العامة والأكاديمية ، والتي وجدت أن ما يقرب من نصف مشاركات المكتبات العامة (49.05٪) على Facebook ركزت على أنشطة المكتبة وخدمات المكتبة.

وفقًا للشكل 4 ، استخدمت كل من المكتبات العامة المختارة موقع تويتر للتغريد عن مواضيع محددة. في حين أن العديد من الأشخاص يشتركون في ميول متشابهة ، فإن لكل واحد ممارساته الخاصة.

على سبيل المثال ، نشرت NYPL التوصيات / الاقتراحات (العدد = 535 ، 40٪) والإعلانات (العدد = 454 ، 33.9٪) أكثر من أي فئة أخرى.

 قامت مكتبة كوينز العامة بتغريد المزيد حول الإعلانات (العدد = 486 ، 38.4٪) والأحداث (العدد = 272 ، 21.7٪) ، نشرت مكتبة بروكلين العامة حول الإعلانات (العدد = 303 ، 28.2٪) ومشاركة المعلومات (العدد = 222 ، 20.7٪) ) ، (ن = 208 ، 19.4٪). بينما كانت الإعلانات تحتوي على أكبر عدد من التغريدات ، فقد نشرت المكتبات الأصغر في كثير من الأحيان حول التوصيات / الاقتراحات.

الشكل 4. توزيعات تصنيف المحتوى العام للمكتبات العامة بناءً على المكتبة

المكتبات العامة لمدينة نيويورك المحتوى المتعلق بالكوارث على تويتر

خضعت العينات البالغ عددها 9450 تغريدة من خلال تحليل المحتوى لمعرفة أي من تغريدات المكتبات العامة كانت مرتبطة بكارثة COVID-19 التي كان المجتمع يمر بها في وقت الدراسة. في هذه المرحلة ، اقتصرت بيانات الدراسة على التغريدات التي نُشرت من يناير 2020 ، عندما تفشى فيروس كورونا الجديد في ووهان ، الصين ، حتى أبريل 2020 عندما بدأت عملية جمع البيانات. ومن بين 9450 تغريدة ، كان هناك 1404 تغريدة مرتبطة مباشرة بالكارثة ، وهو ما يمثل 14.4٪ من إجمالي التغريدات المتعلقة بالكوارث ، كانت الإعلانات هي الفئة الأولى التي تغردت بنحو (47.5٪) ، تليها التوصيات / الاقتراحات (16٪) ، ومشاركة المعلومات (10٪) ، وعمليات المكتبات (8٪). ومن المثير للاهتمام ، أن التغريدات المتعلقة بعمليات المكتبة تمثل 41٪ من إجمالي فئة التغريدات (العدد = 265) ؛ كانت تغريدات الخدمات الاستشارية 29.7٪ من إجمالي التغريدات (العدد = 28). يعرض الشكل 5 تفاصيل فئات التغريدات من حيث نسبة التغريدات في كل فئة التي كانت مرتبطة بالكوارث.

الشكل 5. توزيعات المكتبات العامة بمدينة نيويورك على التغريدات المتعلقة بالكوارث مقابل التغريدات غير الكوارث

لإجراء فحص متعمق ، تم إجراء مزيد من التحليل لفهم ما تغرده المكتبات العامة أثناء الكوارث. تمت إعادة تشفير التغريدات المتعلقة بالكوارث (العدد = 1404) استناداً إلى النسخة المعدلة من الفئات المتعلقة بالكوارث التي طورها وانج ولوند (2020). انظر الجدول 2 لتوزيع تصنيف المحتوى المرتبط بالكوارث.

 أظهر التحليل أن 33.9٪ من التغريدات المتعلقة بالكوارث التي أرسلتها المكتبات العامة بمدينة نيويورك كانت حول خدمات المكتبة البعيدة التي تقدمها. هذا مهم لأن المكتبات كانت مغلقة مادياً ، لذلك كان من الضروري تحويل العديد من خدماتها إلى البيئة الافتراضية ، وكان من الضروري إطلاع المستفيدين على أنواع الخدمات المقدمة هناك.

 ومن المثير للاهتمام ، أن المكتبات العامة في مدينة نيويورك دعمت مجتمعاتها من خلال تطوير محادثة افتراضية مع رعاتها لتحقيق الهدوء وتخفيف التوتر خلال تلك الأوقات الصعبة من خلال التأكد من أن أمناء المكتبات سيستمرون في الاستماع إليهم والتحدث معهم ودعمهم وعائلاتهم ، وبالتالي توفير الراحة والدعم الاجتماعي لهم.

 كما قدمت تغريدات المكتبات معلومات عن الدعم المالي والصحي والغذائي ، وتوجيه رعاتها إلى مصادر موثوقة للحزم المالية والتحديثات الصحية والإمدادات الغذائية في مناطقهم.

تتوافق هذه النتائج مع نتائج مشروعات البحث السابقة التي توثق استخدام المكتبات لوسائل التواصل الاجتماعي لدعم مرونة المجتمع.

 وجد Chiochios (2016) ، في دراسة لتغريدات مكتبة بلدية فيرجسون العامة خلال الاضطرابات الاجتماعية لعام 2014، أن تنمية المجتمع كانت موضوعاً مهماً لتغريدات تربط المجتمع بالمكتبة ، مع موضوعات يتم التغريد حولها بما في ذلك تعزيز مساحة ترحيبية وهادئة في المكتبة ، وتوفير معلومات حول الصحة العقلية وبرامج استعادة الأعمال ، والبحث عن متطوعين لقيادة برمجة المكتبة ، والطرق المختلفة للمجتمع للاستجابة للأحداث.

 تنعكس هذه النتائج أيضًا في واحدة من أحدث الدراسات التي تحلل إعلانات المكتبات العامة خلال جائحة COVID-19 (وانج ولوند 2020) ، والتي وجدت أن 95 ٪ من المكتبات في الدراسة أعلنت أنها أغلقت مؤقتاُ استجابة للفيروس.

 تم تعليق ثمانية وتسعين بالمائة من برامج المكتبات ، وتضمنت إعلانات الإيقاف معلومات حول موارد المكتبة. والأهم من ذلك، أن أكثر من 50٪ من المكتبات قد زودت رعاتها بالإرشادات حول كيفية العثور على معلومات حول COVID-19 ، مما يوضح الدور المهم الذي يمكن أن تلعبه المكتبات خلال هذا الوقت من الخوف وعدم اليقين.

مناقشة

الوضع غير المسبوق الناجم عن جائحة الفيروس التاجي ترك العالم مكبل اليدين. تبحث البلدان والمجتمعات والشركات والأفراد عن أساليب غير عادية ومبتكرة للرد على عتو هذه السلالة الجديدة من الفيروس.

 في خضم عدم الاستقرار الهائل والمتزايد ، تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً أكثر أهمية من أي وقت مضى. مع تطور أوامر “الحجر في المنزل” إلى عزلة جسدية ، اتخذت منصات التواصل الاجتماعي تحدياً جديداً  كأساس للحياة اليومية.

 توضح البيانات المقدمة في هذا البحث كيف استخدمت المكتبات العامة في مدينة نيويورك تويتر للتواصل مع الجمهور أثناء جائحة COVID-19 .

هل كان هناك تحول في كيفية استخدام المكتبات لوسائل التواصل الاجتماعي؟ كيف استفادت المكتبات من وسائل التواصل الاجتماعي في التواصل مع المجتمعات المتأثرة؟

هناك 222 مكتبة عامة مدرجة في مدينة نيويورك ، 17٪ منها فقط (العدد = 38) كانت تستخدم تويتر بنشاط للتواصل مع زبائنها.

 في حين أن هذه النسبة قد تعتبر منخفضة مقارنة بالاتجاهات الحالية والطموحات المهنية ، فلا ينبغي أن نتفاجأ أو نقلق ، لأن المكتبات العامة تختلف في اختيارها لأدوات الاتصال واختيار التقنيات المناسبة للتواصل مع رعاتها.

 تم توضيح هذه النقطة في دراسة قارنت استخدام الاتصالات الرقمية مع الجمهور من قبل المكتبات داخل الصين مع تلك الموجودة في الخارج بواسطة Xu (2017) ، والتي أظهرت أن المكتبات خارج الصين تستخدم منصات الوسائط الاجتماعية الدولية وأنواع أخرى من مواقع الوسائط المتعددة (الصورة) ومواقع مشاركة الفيديو ، مثل Pinterest و YouTube ، ومجموعة متنوعة من الألعاب التفاعلية ، بينما استخدمت المكتبات داخل الصين WeChat ، والمدونات الصغيرة ، وعملاء الهاتف المحمول الذين يقدمون إعلان الأحداث ، وخدمات الاستعلام عن معلومات القارئ ، والخدمات المرجعية ، والمقالات والكتب الممتازة ، وغيرها من المعلومات ذات الصلة بالترويج لخدمات المكتبات.

 قد تكون تفضيلات المستفيدين أيضا عاملاً يؤخذ في الاعتبار عند اعتماد وسائل التواصل الاجتماعي.

 مينكا وآخرون (2013) وجد أنه عندما يبحث المستفيدون عن معلومات ، فإنهم عادة ما يتصلون بأمناء المكتبات المرجعية عبر البريد الإلكتروني أو الدردشة أو الرسائل الفورية.

استناداً إلى نتائج هذه الدراسة ، ركزت 85.5٪ من تغريدات المكتبات العامة في مدينة نيويورك على المعلومات العامة ، مثل إعلانات تحديث خدمات المكتبة والتوصيات والاقتراحات للقراءات أو الأنشطة ، ومشاركة المعلومات للاحتفال بمناسبة اجتماعية معينة أو فرد ، والأحداث الإعلانية ، في حين أن 14.5٪ فقط كانوا مرتبطين بشكل مباشر وصريح بـ COVID-19 . استمرت المكتبات العامة في مدينة نيويورك في تبني الاستخدام التقليدي لوسائل التواصل الاجتماعي ، ولكن أثناء وقوع كارثة ، قد يكون الشعور بالعودة إلى الحالة الطبيعية هو مطلوب.

 نشرت مكتبة بلدية فيرجسون العامة مرة واحدة على Instagram لافتة كتب عليها: “في الأوقات الصعبة ، تكون المكتبة واحة هادئة حيث يمكننا التقاط أنفاسنا والتعلم والتفكير فيما يجب القيام به بعد ذلك. الرجاء المساعدة في الحفاظ على واحتنا سلمية وهادئة. شكرا لك!” (ديكرسون 2016) بينما تُجبر المكتبات على الإغلاق فعليًا أثناء جائحة COVID-19  فإنها تستمر في تلبية احتياجات رعاتها من خلال توفير الخدمات والموارد للمساعدة في الحفاظ على التعلم والتفكير.

نسمع المكتبات العامة كصوت واحد بين مجموعة من الأصوات على وسائل التواصل الاجتماعي ، تدعو الأطفال للاستمتاع بقصص ممتعة ، وتشجيع عشاق الحياكة والكروشيه على “الترابط معًا” ، وحث لاعبي الشطرنج على إتقان حركاتهم.

 نسمع الصيحات للاحتفال بـ “شهر تاريخ المرأة” و “أسبوع تراث المهاجرين” و “قصيدة في جيبك” ، بينما تحتفل المكالمات الأخرى بـ “عيد ميلاد شكسبير” أو “أول مكالمة هاتفية لألكسندر جراهام بيل”. من خلال القيام بذلك ، تحاول المكتبات العامة إعادة الحياة إلى طبيعتها في هذه الأيام الصعبة والمتوترة.

ضمن 1404 تغريدات مرتبطة مباشرة بـ COVID-19 ، كان هناك توفير مكثف للمعلومات لتوفير التوجيه والرعاية الصحية والعافية والدعم التجاري / الوظيفي / المالي ، وتشجيع المشاركة المدنية ، وضمان الأمن الغذائي ، وتوفير موارد أخرى لمساعدة المستفيدين في الوصول معلومات حيوية وتساعد بسرعة.

وهذا يؤكد حقيقة أن المكتبات العامة كانت تُعتبر دائماً مورد استجابة للكوارث في مجتمعات إدارة الطوارئ (Malizia et al. 2012). في الواقع ، اعترفت الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ (FEMA) بأن المكتبات منظمات مجتمعية أساسية مؤهلة للحصول على تمويل مؤقت لإعادة العمل في أوقات الكوارث والطوارئ.

 ومع ذلك ، في هذه الدراسة ، كان هناك القليل من الأدلة على أي تعاون بين المكتبات العامة في مدينة نيويورك ومنظمات المدينة. على الأقل ، لم ينعكس هذا في محتوى الوسائط الاجتماعية الذي أنتجته المكتبات العامة في مدينة نيويورك خلال الأشهر الأولى من اندلاع COVID-19.

استنتاج

قيّمت هذه الدراسة كيف استخدمت المكتبات العامة في مدينة نيويورك تويتر للتواصل مع الجمهور في الأشهر الأولى بعد تفشي وباء COVID-19 في عام 2020 وكيف ساهمت تغريداتهم في قدرة المجتمع على الصمود في مواجهة الكوارث خلال هذا الوقت الصعب.

 وجدت الدراسة أن المكتبات العامة في مدينة نيويورك استمرت في فعل ما تفعله عادةً. أثناء إغلاق مواقعهم المادية ، تحولت الخدمات والموارد عبر الإنترنت لتزويد المستفيدين بالمعلومات التي يحتاجون إليها.

 دعت الدراسات السابقة إلى تحول في دور المكتبات أثناء الكوارث.

 وصف العديد استخدام المكتبات لوسائل التواصل الاجتماعي على أنه اتصال أحادي الاتجاه ودعوا إلى دور استباقي لدعم المجتمع في الأوقات الصعبة.

على أي حال ، تشير نتائج دراستنا إلى أن الحملات الأكاديمية التي تم إطلاقها بشأن المكتبات العامة ليست مبررة ، وهي ، من جوانب كثيرة ، عبثية.

 قد يؤدي تقييم الدور الذي تلعبه المكتبات العامة أثناء الكوارث بطريقة أحادية الجانب دون أخذ العوامل الأخرى في الاعتبار إلى الكثير من الانتقادات غير الضرورية. على سبيل المثال ، خلال الفترة التي تم فحصها في هذه الدراسة ، اتبعت المكتبات العامة إلى حد كبير أنماطها التقليدية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، لكن تصفح مواقعها الإلكترونية الرسمية ، على سبيل المثال ، يروي قصة مختلفة. تعكس تغريدات مكتبة نيويورك العامة يوماً عادياً للعديد من أمناء المكتبات ؛ موقعهم الإلكتروني مليء بالموارد التي يمكن أن تساعد المجتمع على البقاء خلال الأوقات الصعبة للوباء.

 يعد البحث المستقبلي الذي يطور المقارنات بين المنصات المختلفة ضروريًاً ، على سبيل المثال ، لدراسة كيفية استخدام المكتبات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بتقنيات الهاتف المحمول أو المنصات التقليدية (مثل مواقع الويب) للتواصل مع رعاتها. سيكون التمييز بين أنواع المعلومات وكذلك الجماهير مفيداً جداً في فهم كيفية استفادة المكتبات العامة من أدوات المعلومات والاتصالات.

تساهم نتائج ومنهجية هذه الدراسة في الأدبيات التي تركز على دور وسائل التواصل الاجتماعي في التخطيط للكوارث في المكتبات العامة ، بشكل عام ، واستخدام المكتبات العامة لتويتر بشكل خاص. في حين أن تصنيفات المحتوى العامة لمنشورات Twitter تجذب قدراً كبيراً من الاهتمام من علماء دراسات المعلومات والمكتبات ، فإن فحص المحتوى المرتبط بالكوارث على وسائل التواصل الاجتماعي لا يزال في مهده ولم يتم استكشافه بعد.

 أثناء التحقيق في استخدام المكتبات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي خلال COVID-19 ، تم تطوير مخطط تصنيف الكوارث لتغريدات المكتبات العامة كمنتج ثانوي. بناءً على تحليل 1404 تغريدة ، تم تحديد عشر فئات. يمكن أن يوفر مخطط تصنيف المحتوى المرتبط بالكوارث المقترح في هذه الورقة إطاراً مفيداً لتحليل وتصنيف التغريدات المتعلقة بالكوارث التي تم إنشاؤها ونقلها في سياق المكتبة.

 يكمل البحث السابق حول تحليل محتوى الوسائط الاجتماعية من خلال اقتراح عدد من الفئات التحليلية المتعلقة بالكوارث الخاصة بالمكتبة. هناك حاجة إلى مزيد من التحليل لتنقيح وتوضيح الفئات العشر المقترحة لتغطية الأنواع الأخرى من المحتوى المرتبط بالكوارث على وسائل التواصل الاجتماعي والذي يمكن إنشاؤه نتيجة لكوارث من نوع مختلف عن COVID-19.

خلال جائحة COVID-19 ، استمرت المكتبات العامة في كونها “غرفة معيشة مجتمعية” ، فتحت أبوابها الافتراضية للناس ليأتوا ويقيموا ويصبحوا مرتاحين.

 كانت وسائل التواصل الاجتماعي مفيدة في تمكين المكتبات من التواصل مع المجتمع. هدفت هذه الدراسة إلى لفت الانتباه إلى دور وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الكوارث في نظام المكتبات الكبيرة ، ولكن في الوقت نفسه ، يأمل الباحثون في تشجيع المكتبات العامة على إلقاء نظرة على الصورة الأكبر لاستراتيجيات التواصل في حالات الكوارث.

 وسائل التواصل الاجتماعي هي مجرد منصة يمكن استخدامها ، ولكن يجب القيام بالتخطيط الاستراتيجي للكوارث، وتحديد الأدوار ، واستخدام الأدوات.

   

: نشرت هذه الورقة البحثية باللغة الإنكليزية على موقع

Taylor & Francis journals

بعنوان

  Response to COVID-19 Pandemic Where Do Public Libraries Stand

ترجمة هشام همدر

 

ملخص حول المساهمين في هذه الورقة

د. بيبي محمد العجمي

بيبي محمد العجمي حاصلة على درجة الدكتوراه. من جامعة روتجرز ، نيوجيرسي. تعمل حاليًا أستاذاً مشاركاً في قسم دراسات المعلومات بجامعة الكويت. تقوم بتدريس الدورات الجامعية المتعلقة بمحو الأمية المعلوماتية ووسائل التواصل الاجتماعي والوسائط المتعددة. كما تقوم بتدريس دورات الدراسات العليا المتعلقة بخدمات المعلومات الأكاديمية ، وإدارة المعرفة ، وإدارة منظمات المعلومات ، والمعلوماتية الاجتماعية. تتمحور أبحاث الدكتور العجمي في إدارة المعرفة ، والتعليم LIS ، وإدارة المعلومات ، والمعلوماتية الاجتماعية.

د. دلال البديوي

دلال البديوي حاصلة على درجة الدكتوراه. من جامعة ويسكونسن – ميلووكي في سياسة المعلومات والأخلاق. تشمل اهتماماتها البحثية سياسة المعلومات والأخلاق والمكتبات وسياسات مراكز المعلومات والجرائم الإلكترونية وأمن المعلومات. الدكتور البديوي عضو هيئة التدريس في قسم دراسات المعلومات ، كلية العلوم الاجتماعية ، جامعة الكويت.

References

  1. Aharony, N. 2010. Twitter use in libraries: An exploratory analysis. Journal of Web Librarianship 4 (4):333–50. doi:10.1080/19322909.2010.487766. [Taylor & Francis Online], [Google Scholar]
  2. Aharony, N. 2012. Facebook use in libraries: An exploratory analysis. ASLIB Proceedings 64 (4):358–72. doi:10.1108/00012531211244725. [Crossref], [Web of Science ®], [Google Scholar]
  3. Alajmi, B. 2016. When the nation is in crisis: Libraries respond. Library Management 37:465–81. doi:10.1108/LM-05-2016-0043. [Crossref], [Web of Science ®], [Google Scholar]
  4. Al-Daihani, S. M. , and A.Abrahams . 2016. A text mining analysis of academic libraries’ tweets. The Journal of Academic Librarianship 42 (2):135–43. doi:10.1016/j.acalib.2015.12.014. [Crossref], [Web of Science ®], [Google Scholar]
  5. Al-Daihani, S. M. , and A.Abrahams . 2018. Analysis of academic libraries’ Facebook posts: Text and data analytics. The Journal of Academic Librarianship 44 (2):216–25. doi:10.1016/j.acalib.2018.02.004. [Crossref], [Web of Science ®], [Google Scholar]
  6. Al-Daihani, S. M. , and S. A.AlAwadhi . 2015. Exploring academic libraries’ use of Twitter: A content analysis. The Electronic Library 33 (6):1002–15. doi:10.1108/EL-05-2014-0084. [Crossref], [Web of Science ®], [Google Scholar]
  7. Alexander, D. E. 2014. Social media in disaster risk reduction and crisis management. Science and Engineering Ethics 20 (3):717–33. doi:10.1007/s11948-013-9502-z. [Crossref], [PubMed], [Web of Science ®], [Google Scholar]
  8. Bell, S. 2012. Students tweet the darndest things about your library – And why you need to listen. Reference Services Review 40 (2):217–20. doi:10.1108/00907321211228264. [Crossref], [Google Scholar]
  9. Bishop, B. W. , and S. R.Veil . 2013. Public libraries as post-crisis information hubs. Public Library Quarterly 32 (1):33–45. doi:10.1080/01616846.2013.760390. [Taylor & Francis Online], [Google Scholar]
  10. Cahill, K. 2011. Going social at Vancouver Public Library: What the virtual branch did next. Program: Electronic Library and Information Systems 45 (3):259–78. doi:10.1108/00330331111151584. [Crossref], [Web of Science ®], [Google Scholar]
  11. Carscaddon, L. , and K.Chapman . 2013. Twitter as a marketing tool for libraries. In Marketing with social media: A LITA guide , ed. B. C.Thomsett-Scott , 147–63. Chicago: American Library Association. [Google Scholar]
  12. Chiochios, M. 2016. The tweets heard around the world: Ferguson Municipal Public Library’s twitter use around the 2014 civil unrest and its role in supporting community disaster resilience. Master’s Thesis, University of North Carolina at Chapel Hill. Accesses 19 June, 2020. file:///Users/apple/Downloads/mariachiochios%20(3).pdf [Google Scholar]
  13. Chu, S. K.-W. , and H. S.Du . 2013. Social networking tools for academic libraries. Journal of Librarianship and Information Science 45 (1):64–75. doi:10.1177/0961000611434361. [Crossref], [Web of Science ®], [Google Scholar]
  14. Collins, G. , and A.Quan-Haase . 2014. Are social media ubiquitous in academic libraries? A longitudinal study of adoption and usage patterns. Journal of Web Librarianship 8 (1):48–68. doi:10.1080/19322909.2014.873663. [Taylor & Francis Online], [Google Scholar]
  15. Cuddy, C. , J.Graham, and E. G.Morton-Owens . 2010. Implementing Twitter in a health sciences library. Medical Reference Services Quarterly 29 (4):320–30. doi:10.1080/02763869.2010.518915. [Taylor & Francis Online], [Google Scholar]
  16. Dann, S. 2010. Twitter content classification. First Monday 15 (12). Accessed 19 June, 2020. https://firstmonday.org/ojs/index.php/fm/article/view/2745/2681 [Crossref], [Google Scholar]
  17. Dickerson, M. 2016. Social media and learning at the Ferguson Municipal Library . San Jose State University (SJSU) American Library Association Student Chapter (ALAS). Accessed June 28, 2020. https://scholarship.claremont.edu/library_staff/54/. [Google Scholar]
  18. Featherstone, R. M. , B. J.Lyon, and A. B.Ruffin . 2008. Library roles in disaster response: An oral history project by the National Library of Medicine. Journal of the Medical Library Association 96 (4):343. doi:10.3163/1536-5050.96.4.009. [Crossref], [PubMed], [Web of Science ®], [Google Scholar]
  19. Han, S. 2019. Weathering the Twitter Storm. Information Technology and Libraries 38 (2):37–48. doi:10.6017/ital.v38i2.11018. [Crossref], [Google Scholar]
  20. Jain, P. 2014. Application of social media in marketing library & information services: A global perspective. International Journal of Academic Research and Reflection 2 (2):25. Accessed July 14, 2020. http://www.idpublications.org/wp-content/uploads/2014/07/APPLICATION.pdf. [Google Scholar]
  21. Joo, S. , N.Choi, and T.-H.Baek . 2018. Library marketing via social media. Online Information Review 42 (6):940–55. doi:10.1108/OIR-10-2017-0288. [Crossref], [Web of Science ®], [Google Scholar]
  22. Liu, J. , F.Tu-Keefner, H.Zamir, and S. K.Hastings . 2017. Social media as a tool connecting with library users in disasters: A case study of the 2015 catastrophic flooding in South Carolina. Science & Technology Libraries 36 (3):274–87. doi:10.1080/0194262X.2017.1358128. [Taylor & Francis Online], [Google Scholar]
  23. Mainka, A. , S.Hartmann, L.Orszullok, I.Peters, A.Stallmann, and W. G.Stock . 2013. Public libraries in the knowledge society: Core services of libraries in informational world cities. Libri 63 (4):295–319. doi:10.1515/libri-2013-0024. [Crossref], [Web of Science ®], [Google Scholar]
  24. Malizia, M. , R.Hamilton, D.Littrell, K.Vargas, and C.Olney . 2012. Connecting public libraries with community emergency responders. Public Libraries 51 (3):32–36. [Google Scholar]
  25. McLean, M. 2008. Virtual services on the edge: Innovative use of web tools in public libraries. The Australian Library Journal 57 (4):431–51. doi:10.1080/00049670.2008.10722521. [Taylor & Francis Online], [Google Scholar]
  26. Murray, A. 2010. A mutable cloud: Fostering community through cloud computing. Library Leadership and Management 24 (2):58–64. Accessed July 14, 2020. https://api.semanticscholar.org/CorpusID:59325258. [Google Scholar]
  27. Neilson, C. J. 2016. What do health libraries tweet about? A content analysis. Partnership: The Canadian Journal of Library and Information Practice and Research 11 (1). doi:10.21083/partnership.v11i1.3661. [Crossref], [Google Scholar]
  28. Phillips, A. L. 2015. Facebooking it: Promoting library services to young adults through social media. Public Library Quarterly 34 (2):178–97. doi:10.1080/01616846.2015.1036710. [Taylor & Francis Online], [Web of Science ®], [Google Scholar]
  29. Sewell, R. R. 2013. Who is following us? Data mining a library’s Twitter followers. Library Hi Tech 31 (1):160–70. doi:10.1108/07378831311303994. [Crossref], [Web of Science ®], [Google Scholar]
  30. Shiri, A. , and D.Rathi . 2013. Twitter content categorisation: A public library perspective. Journal of Information & Knowledge Management 12 (4):1350035. doi:10.1142/S0219649213500354. [Crossref], [Google Scholar]
  31. Sriram, B. , D.Fuhry, E.Demir, H.Ferhatosmanoglu, and M.Demirbas . 2010. Short text classification in Twitter to improve information filtering. In SIGIR ’10: Proceedings of the 33rd International ACM SIGIR Conference on Research and Development in Information Retrieval , ed. -H.-H.Chen, E. N.Efthimiadis, J.Savoy, F.Crestani, and S.Marchand-Maillet , 841–42. NY: Association for Computing Machinery. [Crossref], [Google Scholar]
  32. Stvilia, B. , and L.Gibradze . 2014. What do academic libraries tweet about, and what makes a library tweet useful? Library & Information Science Research 36 (3–4):136–41. doi:10.1016/j.lisr.2014.07.001. [Crossref], [Web of Science ®], [Google Scholar]
  33. VanScoy, A. , D.Hicks, and M.Cavanagh . 2018. What motivates Twitter users to engage with libraries? Information Research 23 (4). Accessed June 17, 2020. http://informationr.net/ir/23-4/isic2018/isic1807.html [Web of Science ®], [Google Scholar]
  34. Vassilakaki, E. , and E.Garoufallou . 2015. Library Facebook practices for creating and promoting a professional profile. Program 49 (3):343–59. doi:10.1108/PROG-10-2014-0073. [Crossref], [Google Scholar]
  35. Verheul, I. 2010. The Digital Library Futures Conference and the future of digital libraries within IFLA. IFLA Journal 36 (1):74–81. doi:10.1177/0340035209359986. [Crossref], [Google Scholar]
  36. Wang, T. , and B.Lund . 2020. Announcement information provided by United States’ public libraries during the 2020 COVID-19 pandemic. Public Library Quarterly 39 (4):1–12. doi:10.1080/01616846.2020.1764325. [Taylor & Francis Online], [Web of Science ®], [Google Scholar]
  37. Wellman, B. , and M.Gulia . 1996. Where does social support come from? The social network basis of interpersonal resources for coping with stress. In Social conditions, stress, resources and health , ed. A.Maney . Rockville, MD: NIMH Press. [Google Scholar]
  38. Xie, I. , and J. A.Stevenson . 2019. @ Digital libraries: Harnessing Twitter to build online communities. Online Information Review 43 (7):1263–83. doi:10.1108/OIR-02-2018-0058. [Crossref], [Web of Science ®], [Google Scholar]
  39. Xu, Y. 2017. A comparative study on new media marketing in domestic and foreign public libraries. MATEC Web of Conferences 100 (05075). [Crossref], [Google Scholar]
  40. Young, S. W. H. , and D.Rossmann . 2015. Building library community through social media. Information Technology and Libraries 34 (1):20–37. doi:10.6017/ital.v34i1.5625. [Crossref], [Web of Science ®], [Google Scholar]
  41. Zach, L. 2011. What do I do in an emergency? The role of public libraries in providing information during times of crisis. Science & Technology Libraries 30 (4):404–13. doi:10.1080/0194262X.2011.626341. [Taylor & Francis Online], [Google Scholar]
  42. Zhang, M. , F.-R.Sheu, and Y.Zhang . 2018. Understanding Twitter use by major LIS professional organisations in the United States. Journal of Information Science 44 (2):165–83. doi:10.1177/0165551516687701. [Crossref], [Web of Science ®], [Google Scholar]
زر الذهاب إلى الأعلى