عرق الجنب من الحرام

  • 2

    السؤال: أنا من مقلدي السيد السيستاني دام ظله عندي سؤال في عرق الجنب من الحرام (الإستنماء) أول مرة علمت بأن العرق نجس من شيخ وأنا كنت في العمرة وقال الغسل يكون بالماء البارد. لما عدت سألت شيخا قريب لي وأنا أثق به هل الغسل من الجنابة المحرمة (الإستنماء) يكون بالماء البارد فقال لي لا داعي للماء البارد لإزالة العرق النجس وأن الماء يزيله وأن ما يخرج من العرق بعد الغسل طاهر. بعد زمن أنا أجنبت من الحرام (الإستنماء) فاغتسلت غسل الجنابة بالماء العادي بلا سخان ليكون بارد إحتياطا فقط ولكن ربما لم يكن بارد بما يكفي وبعد زمن إحتلمت فاغتسلت غسل الجنابة بالماء الدافئ. كنت معتمدا على أنه لا حاجة للماء البارد في الغسل من الجنابة المحرمة (الإستنماء) والآن أنا أقرأ المكتوب هنا [ 206 ] مسألة 1 : العرق الخارج منه حال الاغتسال قبل تمامه نجس ، وعلى هذا فليغتسل في الماء البارد ، وإن لم يتمكن فليرتمس في الماء الحار وينوي الغسل حال الخروج أو يحرك بدنه تحت الماء بقصد الغسل. [ 207 ] مسألة 2 : إذا أجنب من حرام ثم من حلال أو من حلال ثم من حرام بالظاهر نجاسة عرقه أيضاً ، خصوصاً في الصورة الاُولى. الآن أنا تركت الحرام و لن أعود للحرام وسؤالي هو هل أعيد الغسل بالماء البارد أم أني كنت جاهلا بالحكم ؟

    الجواب:

    عرق الجنب من الحرام طاهر وتجوز الصلاة فيه وعليه فلا يجب الغسل بالماء البارد. نعم الأحوط استحباباً الإجتناب عنه في الفرض.

    المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان

    19 / جمادى الأولى / 1431هـ

  • 1

    السؤال: ماهو حكم عرق الجنب من الحرام , هل هو طاهر أم نجس ؟

    الجواب:

    عرق الجنب من الحرام طاهر وتجوز الصلاة فيه نعم يستحب اجتنابه إذا كان التحريم ثابتاً لموجب الجنابة بعنوانه كالزنا ووطئ الحائض دون ما إذا كان بعنوان آخر كإفطار الصائم.

    المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان

    26 / ربيع الثاني / 1431هـ

زر الذهاب إلى الأعلى