الصلاة
-
44
السؤال: كنت أتوضأ مدّة من الزمن وأنا أعرف أن الواجب هو غسل اليمين قبل الشمال لكنّي كنت أخطىء في التطبيق وأعتقد أن اليسرى هي اليمنى وصليت مدة طويلة من الزمن على ذلك فهل يجب عليّ إعادة ما صليّته بذلك الوضوء وما هو الحكم لو كان المكلّف يعتقد أن الواجب غسل اليسرى قبل اليمنى ؟
الجواب:لا بدّ من إعادة الصلاة في الصورتين.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
26 / ذي الحجة / 1436هـ
-
43
السؤال: أنا أقدر على القيام وأقدر على السجود لكن إن سجدت لا أقدر على القيام من جديد لأن ذلك يؤذيني جداً فكيف أصلي ؟
الجواب:عليك الصلاة من قيام مع الركوع وبالنسبة للسجود أنت مخيّر بين الإيماء إليه وأنت قائم أو الجلوس على كرسي ووضع الجبهة على ما يصحّ السجود عليه فوق الطاولة.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
25 / ذي الحجة / 1436هـ
-
42
السؤال: من كانت وظيفته الجمع بين القصر والتمام أيهما أفضل تقديم التمام أم القصر ؟
الجواب:لا يوجد أفضلية لأيٍ منهما.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
12 / ذي الحجة / 1436هـ
-
41
السؤال:
سيدي المرجع المفدّى دائماً ما أقوم إلى صلاة الفريضة أو النافلة تتتابع عليّ الأفكار وشذوذ الذهن فلا أستطيع أن أتخلص من تلك الأمور إلا بإغماض عيني حتى أستطيع التركيز في الصلاة والتوجّه للمولى عز وجل
1- فهل يجوز لي إغماض العينين ؟
2- وما هي الطريقة التي من خلالها يمكن التخلص من تلك الأمور ؟
الجواب:1- نعم يجوز على كراهة.
2- هناك أمور قد تساعد المصلّي على التخلّص أو التخفيف من تتابع الأفكار والخواطر في الصلاة كالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم قبل الشروع في القراءة والخشوع وأن يصلّي صلاة مودّع يرى أن لا يعود إليها أبداً ولا يُقدم على الصلاة متكاسلاً وناعساً وأن يُقبل بقلبه على ربّه ولا يشغله بأمور الدنيا وأن يتدبّر فيما يتلفّظ به ، ولا بأس بمراجعة “إيقاظ وتذكير” باب الصلاة من كتاب منهاج الصالحين ج1 .
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
27 / جمادى الأولى / 1434هـ
-
40
السؤال: يقوم بعض المصلين بتدوير الخاتم أثناء القنوت ليكون حجر الخاتم إلى باطن الكف فهل هذا جائز وهل هو من السنّة الشريفة ؟
الجواب:لم يثبت استحبابه ولا بأس به رجاء.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
19 / ربيع الأول / 1434هـ
-
39
السؤال: يقوم بعض المصلين بتدوير الخاتم أثناء القنوت ليكون حجر الخاتم إلى باطن الكف فهل هذا جائز وهل هو من السنّة الشريفة ؟
الجواب:لم يثبت استحبابه وليس من السنّة.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
28 / شعبان / 1433هـ
-
38
السؤال: هل يعفى عن محل الدم في الصلاة بعد إزالة عين النجاسة كما يعفى عن الدم ؟
الجواب:نعم يعفى عنه كالدم.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
18 / ربيع الآخر / 1433هـ
-
37
السؤال: الكثير من المؤمنين عندما يحين وقت الصلاة يضع هاتفه النقّال (الموبايل) في جيبه وعندما يدخل في الصلاة وربما يكون في منتصفها يرن الهاتف أو يدق الباب فهل يجوز قطع الصلاة والرد على الهاتف أو فتح الباب ؟
الجواب:لا يجوز قطع الفريضة اختياراً على الأحوط وجوباً ويجوز لأي غرض يهتمّ به دينياً كان أو دنيوياً وإن لم يلزم من فواته ضرر.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
15 / ربيع الأول / 1433هـ
-
36
السؤال: ما حكم من أتى بركعة خامسة ؟
الجواب:إذا تبيّن الاتيان بركعة خامسة فالأحوط وجوباً إعادة الصلاة.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
15 / صفر / 1433هـ
-
35
السؤال: هل يجوز قطع القراءة في الصلاة والصلاة على النبي وآله عند ذكر اسمه الشريف ؟
الجواب:نعم يجوز بل يستحب ذلك.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
4 / صفر / 1433هـ
-
34
السؤال: شخص يصلي وفي فمه بقايا طعام فهل يجوز له بلعها وهل تبطل صلاته ؟
الجواب:يجوز ولا تبطل الصلاة به الا اذا بلغ حد محو صورة الصلاة .
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
4 / صفر / 1433هـ
-
33
السؤال: هل يجوز الضرب على اليدين أو على الحائط أثناء الصلاة للتنبيه لأمر ما ؟
الجواب:نعم يجوز إذا لم يعدّ منافياً للصلاة.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
4 / صفر / 1433هـ
-
32
السؤال: إذا دخل الوقت وكنت مسافراً ولم أصل قصراً حتى وصلت إلى وطني ما هو حكمي ؟
الجواب:عليك الاتمام.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
16 / محرم / 1433هـ
-
31
السؤال: إذا سافرت إلى الحج أو زيارة العتبات المقدسة ما هي وظيفتي القصر أو التمام في الصلاة ؟
الجواب:إذا لم تقم عشرة أيام يجب عليك التقصير إلاّ في أماكن التخيير.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
16 / محرم / 1433هـ
-
30
السؤال: إذا كان بيت أهل الزوجة مغصوب ما هو حكم صلاتها وصلاة زوجها وأولادهم ؟
الجواب:إذا علم الشخص أن البيت مغصوب ولم يكن هو الغاصب لم تصح صلاته مع العمد على الأحوط لزوماً وأما مع الغفلة والنسيان والجهل بالغصبيّة فتصح صلاته.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
16 / محرم / 1433هـ
-
29
السؤال: ما حكم من يحبس ضحكه في الصلاة حيث يحّمر وجهه فهل تبطل الصلاة ؟
الجواب:الأحوط وجوباً إعادة الصلاة.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
25 / شعبان / 1432هـ
-
28
السؤال: الكثير من المؤمنين ولمدة طويلة من الزمن يقولون تكبيرة الإحرام (الله واكبر) وليس (الله أكبر) فهل صلاتهم صحيحة ؟ وما حكم صلاتهم السابقة ؟
الجواب:يجب عليهم قضاء الصلاة في مفروض السؤال.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
25 / شعبان / 1432هـ
-
27
السؤال:
من لا يتمكن من الجلوس على الأرض لمرض أو ألم في ركبتيه أو غير ذلك إلا أنه يتمكن من الوقوف فيصلي على هذه الطريقة : بعد تكبيرة الاحرام والقيام يهوي إلى الركوع ثم يقوم فيجلس على كرسي واضعاً طاولة صغيرة أمامه مرتفعة عن سطح الأرض أقل من متر تقريباً فيسجد على التربة الحسينية واضعاً كفّية على الطاولة علماً أن ركبتيه ليستا على الأرض ؟
1- هل صلاته بهذه الكيفية صحيحة ؟
2- ما حكم الصلاة التي صلاها بهذه الكيفية ؟
الجواب:1- نعم صلاته صحيحة ، فمن يتمكن من القيام ولم يتمكن من السجود فهو مخيّر بين الصلاة قائماً والإيماء إلى السجود أو الجلوس عند السجود على الكرسي ووضع جبهته على ما يصحّ السجود عليه فوق الطاولة أمامه.
2- صحيحة.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
24 / شعبان / 1432هـ
-
26
السؤال: الكثير من المؤمنين يقومون بالدعاء قبل تكبيرة الأحرام الواجبة فيصِلونها بالتكبيرة الواجبة وأيضاً يصِلون التكبيرة بالبسملة فما حكم صلاتهم ؟
الجواب:صلاتهم صحيحة. نعم الأحوط الأولى عدم وصل التكبيرة بما قبلها من كلام ودعاء وغيره وبما بعدها من بسملة أو غيرها.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
24 / شعبان / 1432هـ
-
25
السؤال: الكثير من المؤمنين في الصلاة الواجبة بعد قراءة سورة الفاتحة يجدون أنفسهم في وسط السورة الثانية وهي غالباً ما تكون سورة (التوحيد) دون أن يحددها فهل يستمرون ويأتون بسورة أخرى أم وضعهم صحيح ؟ علماً ان قسماً منهم باقون على تقليد سماحة المرجع الراحل السيد أبو القاسم الخوئي (قدس الله نفسه) أفتونا ماجورين ؟
الجواب:في مفروض السؤال يكمل السورة وتصح صلاته إذا كان غافلاً وأتى بها بقصد الصلاة. نعم إذا قصد إحدى السور فسبق لسانه إلى أخرى بلا قصد الإتيان به جزءاً للصلاة ولو ارتكازاً لم يجتزئ به وعليه الاستئناف للمقصودة أو لبديلها. وهذا هو رأي سماحة السيد الخوئي (قدس سره) كذلك.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
24 / شعبان / 1432هـ
-
24
السؤال: إذا أخذ الأطفال التربة الحسينية أثناء الصلاة ماذا أفعل ؟
الجواب:إذا أمكن تحصيل ما يصح السجود عليه فهو وإلا فيكفي السجود على ما لا يصح السجود عليه.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
24 / شعبان / 1432هـ
-
23
السؤال: ما حكم من قرأ التسبيحات الأربعة في الصلاة الرباعية بصوت عالي أي يجهر بها لفترة طويلة من الزمن جهلاً منه بالحكم فما حكم صلاته السابقة ؟
الجواب:في مفروض السؤال لا يجب عليه إعادة ما صلاّه سابقاً.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
24 / شعبان / 1432هـ
-
22
السؤال: أنا كنت صائمة صيام الدين وعندما استيقضت من نومي ذهبت لأقضي حاجتي وعندما تناولت المنديل لأجفف نفسي رأيت سائل وأيقنت أني قد احتلمت أنا اعلم أن صومي صحيح ولكن كيف هي صلاتي هل أقضيها أم لا بدّ من الغسل ؟ وعندما أغتسل كيف تكون نية الغسل ؟
الجواب:في مفروض السؤال عليك أن تغتسلي وتقضي ما صليتيه من دون غسل والصوم صحيح.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
19 / شعبان / 1432هـ
-
21
السؤال: شخص كان يخطئ في قراءة سورة الفاتحة في الصلاة الواجبة لمدة (50) سنة وبعد ذلك عرف ذلك وهو الآن في سن ناهز السبعين فما حكم صلاته السابقة أفيدونا مأجورين ؟
الجواب:إذا كان يعتقد صحة القراءة فلا شيء عليه.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
19 / شعبان / 1432هـ
-
20
السؤال: ما هو المقصود من كلمة الشروع من قول الفقهاء وهل يجوز تعيين السورة في أثناء قراءة البسملة في الصلاة ويجب تعيين السورة قبل البدء بالبسملة
الجواب:الأحوط استحباباً تعيين السورة قبل البدء بها ، نعم لو عيّن البسملة لسورة لم تكف لغيرها على الأحوط وجوباً ، فإن عدل عنها وجب إعادة البسملة على الأحوط وجوباً.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
15 / جمادى الأولى / 1432هـ
-
19
السؤال: ورد في كتاب من لا يحضره الفقيه الجزء الأول أبواب الصلاة وحدودها أنه روي عن الامام الصادق أنه قال إذا صليت فصل في نعليك إذا كانت طاهرة فإن ذلك من السنة ؟ فهل تجوز الصلاة في النعل حتى إذا كان طاهراً ؟
الجواب:نعم تجوز الصلاة في النعل العربية كما في مفروض السؤال.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
15 / جمادى الأولى / 1432هـ
-
18
السؤال: شخص كان غير ملتزم بالتقليد أي أنه مؤمن بمذهب الاخباريين فقام بقضاء صلوات فائتة من دون اتيان السورة الثانية لأنه قرأ بعض الآراء لعلماء تقول بعدم وجوب السورة الثانية ، وبعدها قام بتقليد سماحتكم والآن يريد أن يعرف ما حكم تلك الصلوات التي قضاها علماً انه كان لا يعلم بوجوب تقليد الأعلم ؟
الجواب:الصلوات التي صلاها صحيحة في مفروض السؤال ولا يجب إعادتها.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
4 / ربيع الأول / 1432هـ
-
17
السؤال: اصابتني جنابة يوم الجمعة فاغتسلت وفي يوم الاثنين بعد صلاة المغرب وجدت منيا في السروال الداخلي ولكني لا أعلم متى أصابني فهل صلاتي صحيحة أم أعيدها ؟
الجواب:الصلاة صحيحة في مفروض السؤال.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
29 / صفر / 1432هـ
-
16
السؤال:
ما هو حكم الصلاة في الصور الآتية :
1- مكلف لا يستطيع السجود على الأرض في الصلاة ، فيضع طاولة وكرسي وبعد الركوع يجلس على الكرسي ويسجد على الطاولة مع وضع اليدين عليها ، فما حكم هذه الصلاة ، وما حكم الإبهامين ، والركبتين ؟
2- مكلف إذا سجد على الأرض لا يمكنه القيام فهل يكمل صلاته من جلوس أو لا يسجد على الأرض من أول الأمر ؟
3- مكلف لا يستطيع الصلاة من قيام... أيهما يختار الصلاة وهو جالس على الأرض أو الصلاة جالس على كرسي ؟
الجواب:1- يصلي من قيام مع الإيماء للسجود ويستحب له رفع المسجد إلى جبهته.
2- يتعيّن عليه الصلاة من قيام مع الإيماء.
3- الجلوس على الأرض مع الإمكان أحوط وأولى.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
24 / ذي القعدة / 1431هـ
-
15
السؤال: إذا ما أدى الإنسان الصلاة وتنبّه في ما بعد إلى أن على ردائه أو جسمه نجاسة رآها ونسي إزالتها قبل الصلاة ، أو لم يعرف بوجودها واكتشفها بعد الصلاة هل يتعيّن عليه إعادة الصلاة حتى بعد انقضاء وقتها ؟
الجواب:الأحوط وجوباً إعادة الصلاة في الوقت والقضاء في خارجه مع نسيان النجاسة إذا كان النسيان عن إهمال وعدم تحفّظ وإلا فلا تجب الإعادة.
وأما مع الجهل بالنجاسة فلا إعادة في الوقت ولا في خارجه إلا إذا كان شاكاً بالنجاسة قبل الصلاة ولم يفحص عنها فالأحوط وجوباً الإعادة إذا وجدها بعد الصلاة.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
6 / شوال / 1431هـ
-
14
السؤال: شخص كان يصلي بأذان مسجد شيعي ولم يكن عنده أي شك وتبين أن ذلك المسجد كان يؤذن بأذان أهل السنة فهل يجب عليه إعادة الصلاة أم لا ؟
الجواب:إذا تبيّن أن الأذان كان قبل دخول الوقت عندنا فيجب إعادة الصلاة في غير وقت المغرب وأما فيه فعلى الأحوط ، وأما مع عدم تبيّن الحال واحتمال الموافقة للوقت عندنا فلا تجب الإعادة.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
19 / جمادى الآخرة / 1431هـ
-
13
السؤال: أنا أعاني من مشاكل صحية في أقدامي من احتكاك وصعوبة الجلوس بين السجدتين وأوصاني الدكتور بالصلاة من جلوس فأنا أصلي من وقوف لأنه لا مشكلة من الوقوف ولكن أسجد من جلوس ولكنني في العمل لا أريد أن أؤخر الصلاة لذلك أصلي في العمل ولكن بمشقة حال السجود فهل ما أقوم به جائز فأنا حين أسجد من جلوس وحين أصلي صلاة طبيعية ولكن بمشقة ؟
الجواب:إذا لم يمكنك الانحناء للسجود أو أمكن لكن بحيث لا يصدق السجود عرفاً صليّتي من وقوف مع الإيماء إلى السجود. وأما إذا كانت المشكلة في جلسة الاستراحة فقط فبإمكانك الجلوس بين السجدتين كما تشائين مع المحافظة على التوجه إلى القبلة.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
19 / جمادى الأولى / 1431هـ
-
12
السؤال: عندما نتوجه لزيارة مراقد الأئمة الأطهار(صلوات الله عليهم) هناك مساجد في الطريق مخصصة للصلاة فهل يجوز للنساء الصلاة مع الرجال داخل الحرم ؟
الجواب:يجوز ذلك , ولكن الأحوط لزوماً ـ عدم تقدم المرأة على الرجل ولامحاذاتهما في الصلاة في مكان واحد فيلزم ، تأخرها عنه ـ ولو بمقدار يكون مسجد جبهتها محاذياً لركبتيه في حال السجود ـ أو يكون بينهما حائل ، أو مسافة أكثر من عشرة اذرع بذراع اليد ( ½4 متراً تقريباً )
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
27 / ربيع الثاني / 1431هـ
-
11
السؤال: هل يستحب للمرأة الجهر بالبسملة في الصلوات الإخفاتية ؟
الجواب:الاستحباب يشمل المرأة.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
19 / ربيع الثاني / 1431هـ
-
10
السؤال:
ما المراد بالعبارة التالية الواردة في آداب السجود في كتاب منهاج الصالحين أرجو التوضيح:
1- افتراش الذراعين ؟
2- يكره أن لا يرفع بيديه عن الأرض بين السجدتين ؟
الجواب:المراد بافتراش الذراعين وضعهما على الأرض.
وبكراهة رفع اليدين عن الأرض بين السجدتين: كراهة أن يبقي المصلي يديه على الأرض حال جلسة الاستراحة بين السجدتين هذا إذا لم يخلّ بالجلوس منتصباً مع الاطمئنان وإلا لم يجز.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
26 / صفر / 1431هـ
-
9
السؤال: في أيام زيارة الأربعين للإمام الحسين (عليه السلام) هناك زحام شديد يحصل في الحرمين المطهرين للحسين وأخيه العباس (صلوات الله عليهما) بحيث لا يستطيع الزائر أداء صلاة الزيارة أو الصلاة الواجبة مما يضطر الزائر إلى الخروج بين الحرمين ولكن هناك مشكلة وهي وجود النساء بالقرب من الرجال ونحن نعلم أن سماحة الإمام السيستاني لا يجوِّز الصلاة بين الرجل والمرأة إلا على بعد أربعة أمتار ونصف ولكن ذلك الشرط لا يتحقق والناس تصلي جنباً إلى جنب بين الرجال والنساء فما حكم الصلاة ؟
الجواب:لا يجوز على الأحوط محاذاة الرجل والمرأة في الصلاة حتى في العتبات المقدسة حال الزحام، واللازم تأخر المرأة عن الرجل أو يكون بينهما حائل أو مسافة ½4 متراً تقريباً.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
26 / صفر / 1431هـ
-
8
السؤال: عندما نذهب إلى مراقد الأئمة الأطهار (صلوات الله عليهم) غالباً ما يكون موعد الاذان قد حان ونحن في الطريق فهل يجوز لنا تأخير الصلاة لحين الوصول الى المشهد الشريف ؟
الجواب:يجوز والأفضل أداء الصلاة في وقتها مع الامكان.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
11 / صفر / 1431هـ
-
7
السؤال: هل يجوز التَّوقُّف أثناء قراءة السورة في الصلاة في المواضع التي لا تحوي علامة للوقف -مثل نهاية الآية أو حرفا الجيم أوالصّاد- وثمَّ يواصل من حيث انتهى ولا يعيد قليلاً من قبل مكان توقفه ؟
الجواب:الأحوط استحباباً ترك الوقوف بالحركة وكذا الوصل بالسكون كما يجوز ترك رعاية سائر قواعد الوقف لأنها من المحسّنات.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
9 / صفر / 1431هـ
-
6
السؤال: هل تعلُّم التجويد واجب أم مستحب, ولو أننا تعلمنا هل يجب علينا أن نقرأ بالتجويد في الصلاة ؟ وهل يأثم من تعلم التجويد إذا لم يقرأ به ولكنه يقرأ قراءة صحيحة من دون ألحان جلية ؟
الجواب:تكفي القراءة في الصلاة على النهج العربي الصحيح ولا يجب تعلم التجويد ولا يأثم من ترك العمل به.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
9 / صفر / 1431هـ
-
5
السؤال: ما هو حكم البسملة في قراءة الآيات كقراءة آية الكرسي سواء في الصلاة أو غيرها, كآية ذا النون في صلاة الغفيلة ؟
الجواب:يجوز الاتيان بها.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
9 / صفر / 1431هـ
-
4
السؤال: أعرف شخص كان تارك للصلاه عمداً .. والآن تاب إلى الله وأصبح يصلي وأصبح ملتزماً بها .. ماذا بشأن الصوات الفائتة ؟
الجواب:يجب عليه قضاء الصلوات الفائتة.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
4 / صفر / 1431هـ
-
3
السؤال: هل يجوز في المسجد الصلاة على تربتين واحدة فوق الاخرى ؟
الجواب:لا بأس بالسجود على تربتين أو أكثر إذا لم تزد على أربعة أصابع مضمومة عن موضع الركبتين والإبهامين وكذا عن الموقف على الأحوط.
نعم في الترب الموقوفة في المساجد والمشاهد المشرّفة إذا لم يحرز المصلّي كيفية وقفها وأن المنفعة المسبّلة تشمل استخدام التربة في رفع المسْجَد أو لا فالأحوط وجوباً تركه.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
29 / ذي الحجة / 1430هـ
-
2
السؤال:
توجد بلدتان مستقلتان عن بعضهما تمام الاستقلال ليس بينهما أي ترابط أو اتصال مختلفتان في الاسم منفصلتان في التقسيمات الادارية والأمنية والجغرافية إذ لكل واحدة من البلدتين بلدية خاصة ومخاتير وشرطة وأجهزة أمنية وادارية لا علاقة بينهم ولا ارتباط.
وفي كل واحدة من البلدتين مسجد تقام صلاة الجمعة في أحدهما فهل يصح إقامة الجمعة في المسجد الآخر، علما أن المسافة الهوائية المباشرة او بالاصطلاح (خط النار) بين المسجدين لا يتعدى أربعة كيلو مترات ومئتي متر بالتحديد الدقيق؟
الجواب:اذا كان أقرب الطرق السالكة بين المسجدين لا يبلغ (5.5) كم تقريبا لم تصح اقامة الجمعة فيها في يوم واحد، ولا أثر لكون أحد المسجدين في بلدة والآخر في بلدة أخرى مستقلة عنها تماما والله العالم.
علي الحسيني السيستاني
23 ذ ق 1423
-
1
السؤال: هل يسوغ للمثقف دينيا أن يتصدى لإمامة الجماعة مع توافر شروط الإمام الأخرى فيه ؟ وهل يفرق الحكم فيما إذا كان طالب العلوم الدينية متواجدا في نفس المكان الذي تقام فيه الجماعة ؟
الجواب:شروط اقامة الجماعة هي ما ذكرت في الرسالة الفتوائية، نعم تصدي غير رجل الدين لها مع وجوده وفقد الموانع ربما يعد هتكا لحرمته فلا يجوز والله العالم.
علي الحسيني السيستاني
8 شعبان / 1422