السفر
-
13
السؤال: شخص يذهب لمسافة امتدادية إلى مقرّه أو وطنه فهل يعتبر الذهاب سفرة والإياب سفرة أخرى إذا كان يذهب يوم الخميس مثلاً ويرجع يوم الجمعة أو بعد ثلاثة أيام أم تعتبر سفرة واحدة ؟
الجواب:إذا كان الفاصل قليلاً كيوم أو نحوه فلا يعدّ كلّ من الذهاب والإياب سفرة نعم إذا كان الفاصل ثلاثة أيام أو أكثر فيعدّ كل من الذهاب والإياب سفرة.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
16 / ذي الحجة / 1436هـ
-
12
السؤال:
إذا أراد شخص أن يسافر في شهر رمضان من بغداد إلى النجف الأشرف (على مشرفها آلاف التحية والسلام) مثلا ويكون السفر بعد الزوال والأمر يكون هكذا (أن يخرج من بيته إلى كراج علاوي الحلة ومن ثم يصلي صلاة الظهرين في الكراج وبعدها يركب الباص ويسافر وهنا أسئلة :
ما حكم صيامه ؟ وما حكم صلاته من حيث القصر والتمام ؟
الجواب:بما أن الكراج في بغداد فيصلي تماماً فيه ويكمل صومه إذا كانت بغداد وطناً أو مقراً له.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
8 / جمادى الأولى / 1434هـ
-
11
السؤال:
طالب جامعي يداوم في كلية تبعد عن بلدته بمقدار المسافة الشرعية ويذهب إليها كل يوم أو أكثر الأيام طيلة الموسم الدراسي.
1- ما هو حكم صلاته لو صادف دخول وقت الصلاة في الطريق وأراد أن يصلي ؟
2- ما حكم صلاته وصيامه لو ذهب إلى البلد الذي توجد فيه جامعته في غير أيام الدراسة كما لو ذهب إليها في موسم الصيف مثلا لغرض التنزّه مثلاً أو زيارة صديق ؟
الجواب:1- إذا كنت تترددّ إلى الجامعة لمدة عشرة أيام كل شهر فحكمك التمام حتى في الطريق .
2- إذا كان محل الدراسة مقراً لك كما إذا كنت تنوي التردد إليه مثلاً لمدة أربع سنوات 22 يوماً فصاعداً في الشهر ولو لستّ ساعات في اليوم أو لمدة 20 يوماً ولو لثمان ساعات في اليوم فحكمك التمام إذا ذهبت إلى المقرّ حتى في فترة العطلة الصيفيّة.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
11 / شوال / 1433هـ
-
10
السؤال: أنا من الجنوب ولكنني أدرس في بيروت وأقيم أيام الدراسة في بيروت فلذلك اتخته موطناً ، أما الآن بعد أن انتهيت من الدراسة عدت إلى الجنوب ومن الممكن أن أكمل الدراسة في الخارج لذلك يمكن أن لا أعود إلى بيروت للدراسة. أريد ان أنزل إلى بيروت لأقوم بأعمال تخص السفر ، وسأبقى لمدة يومين ، فهل أفطر ؟ أم على اعتبار أنه لا زال موطني أبقى صائمة ؟
الجواب:إذا كانت قد قصدت المكث في بيروت فترة الدراسة فقط لمدّة بضعة سنوات فتكون مقراً لها بحكم الوطن ما دامت الدراسة مستمرة وبعد الإنتهاء من الدراسة والذهاب والانتقال من المقرّ فقد زال ، فإذا سافرت إلى بيروت فحكمها القصر والإفطار. وأما إذا قصدت التوطن في بيروت مدى الحياة فتصير بيروت وطناً لها لا يزول إلا بالإعراض فاذا لم تعرض عنه فيكون حكمها التمام والصيام في مدة اليومين.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
10 / شهر رمضان / 1433هـ
-
9
السؤال: لو كان السفر قهراً كأن يكون الشخص مسجوناً هل يتمّ صلاته أم يقصّر ؟
الجواب:نعم يجب عليه القصر حتى وإن كان سفره بغير اختياره إذا علم ببلوغ المسافة.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
16 / محرم / 1433هـ
-
8
السؤال: لو كان الشخص مريضاً أو مغمىً عليه فسافر به شخص آخر من غير درايته ، ما هو حكمه ؟
الجواب:لا تقصير عليه.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
16 / محرم / 1433هـ
-
7
السؤال: إذا قصدت المسافة في أول السير وقصّرت في الصلاة ثم حصل عارض فعزمت على الرجوع هل أتم صلاتي؟
الجواب:إذا كان العدول عن قصد قطع المسافة قبل بلوغ الأربعة فراسخ فالأحوط لزوماً إعادة ما صلاّه قصراً إذا كان العدول داخل الوقت والقضاء إذا كان خارجه. وأما إذا كان بعد بلوغ الأربعة فراسخ يبقى على القصر إذا كان عازماً على العود قبل إقامة عشرة أيام.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
16 / محرم / 1433هـ
-
6
السؤال: لو قصدت السفر وبدأت بقطع المسافة كل يوم شيئاً يسيراً هل يجوز لي أن أقصّر ؟
الجواب:لا يعتبر توالي السير على النحو المتعارف بل يكفي قصد السفر ولو في أيام كثيرة.
نعم لو كان يقطع كل يوم شيئاً يسيراً جداً للتنزّه أو نحوه فالأحوط وجوباً أن يجمع بين القصر والتمام.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
16 / محرم / 1433هـ
-
5
السؤال: إذا سافرت إلى بلد وكنت متردداً في الاقامة ما هو حكم صلاتي من حيث القصر والتمام ؟
الجواب:تصلّي قصراً لمدة شهر وبعد الشهر تتمّ إن بقيت في البلد ولم تنشئ سفراً جديداً.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
16 / محرم / 1433هـ
-
4
السؤال: الحملدار الذي يسافر إلى مكة في أيام الحج كل سنة ويقيم في بلاده بقية أيام السنة ما هو حكم صلاته كذلك الحملدار الذي يسافر من أجل زيارة العتبات المقدسة ، ما هو حكم صلاته من حيث القصر والتمام ؟
الجواب:الأحوط لزوماً عليه الجمع بين القصر والتمام إذا لم تحصل منه كثرة السفر الفعلية وأما إذا كان السفر قليلاً كثلاثة أسابيع أو أقلّ فيجب عليه القصر ولا يفرق في ذلك السفر إلى مكة المكرّمة أو العتبات المقدّسة.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
16 / محرم / 1433هـ
-
3
السؤال: إذا سافر من اتخذ العمل السفري مهنة له سفراً ليس من عمله ولا متعلقاً به كما إذا سافر السائق للزيارة أو الحج هل يتم أم يقصر في صلاته ؟
الجواب:يقصِّر في صلاته.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
16 / محرم / 1433هـ
-
2
السؤال: من صدق عليه عنوان السائق أو نحوه وتكرر السفر منه ثلاث مرات هل يتم صلاته أم لا ؟
الجواب:السائق ونحوه ممن كان السفر مهنة له لا يعتبر في وجوب التمام عليه تكرر السفر ثلاث مرّات في الأسبوع بل يكفي صدق عنوان السائق ونحوه عليه ، نعم إذا توقف صدق العنوان على تكرار السفر لمدة من الزمن فيجب التقصير قبله.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
16 / محرم / 1433هـ
-
1
السؤال: من كان السفر لديه لغرض العمل كالراعي والتاجر وغيرهما الذي يحمل متاعه وأهله من مكان إلى آخر هل يتمون أم يقصرون في صلاتهم ؟
الجواب:من ليس له مهنة سفرية لا يتم الصلاة إلا مع صدق كثرة السفر فعلاً وإلا يكفي صدق كون السفر عملاً له أو مقدمة لعمله.
المكتب الشرعي لسماحة السيد السيستاني دام ظله – لبنان
16 / محرم / 1433هـ