نسخة إلكترونية من صفحات أقدم مصحف

قدم ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز لدولة الامارات نسخة إلكترونية من صفحات من المصحف عُثر عليها في مكتبة جامعة برمنغهام العام الماضي.

ويـــُرجــح أن الصــفـــــحات المكتشفة تعود إلى أقدم نسخ المصحف في العالم، وتوجد في جامعة برمنغهام. ويرجع تاريخ هذه النسخة إلى 1370 سنة، واعتبرها الخبراء اكتشافاً بالغ الأهمية.

وتحتفظ الجامعة بالصفحات منذ عشرينات القرن العشرين، إلا أنه عند فحصها بالكربون المشع العام الماضي، تبين أنها أقدم مما تصور الجميع. فقد كشف الفحص الذي أجري في وحــــدة تقنية الكربون المشع في جامعة أوكســـفورد، أن النص مكتوب على قطع من جلد الغنم أو الماعز، وأنها كانت بين أقدم نصوص المصحف في العالم.

وهذه المرة الأولى التي تُنقل فيها نسخة إلكترونية من المصحف النادر خارج المملكة المتحدة، وستعرض خلال مناسبات عدة في الإمارات.

كما أن النسخة الإلكترونية تمثل عودة رمزية لصفحات المصحف إلى الشرق الأوسط، محل ظهور الإسلام. وتشير البحوث إلى إمكان أن تكون الصفحات المكتشفة في برمنغهام ذات صلة بوثائق مشابهة في باريس، نقلها أحد مستشاري نابليون. ويرجح جمـــال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، أن الصفحات المكتشفة ترجع إلى نسخة طالب الخليفة أبو بكر الصديق بكتابتها.

وقال: «فحصت الصفحات بنفسي. أرى أنها كُتبت في شكل منمق على مادة خاصة. يُرجح أنها صنعت من أجل شخص مميز مثل الخليفة».

الثلاثاء، ٨ نوفمبر/ تشرين الثاني ٢٠١٦

لندن – الحياة

زر الذهاب إلى الأعلى